موقع يسوع لجميع العالم Jesus for all world
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى ويسعدنا كثيرا إنضمامك لنا.
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


خدمة تبشرية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولس .و .جContactصفحة موقع يسوع لجميع العالم على فيس بوكصفحة موقع يسوع لجميع العالم على تويتير
أحبائي انه وقت لطلب الرب تعالوا بنا نقف امام الله بقلب واحد طالبين المراحم الإلهية ليلة الخميس ٣١ مايو في دير القديس سمعان الخراز
+++ تبدا انتخابات رئاسه فى الخارج من 05/11 حتى 05/17 و بدايه الانتخابات فى مصر من 05/23 وللاستعلام عن لجنه الانتخابيه www.elections.eg/index.php/polling-station-lookup +++

شاطر | 
 

 انواع الرجيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 17/03/2012

مُساهمةموضوع: انواع الرجيم   الثلاثاء 20 مارس 2012, 8:45 pm

مهما كانت كمية الدهون الزائدة في وزن مريض السمنة ومهما كان عمره؛ فهو في حاجة شديدة لاتّباع نظام معين؛ لكي يتخلّص من عدة كيلو جرامات زائدة.

بنسمع كلام كتير عن أنواع ريجيمات مختلفة.. ممكن تسمع من صديق لك أنه تخلّص بالفعل من كيلو جرام واحد أو اثنين بمجرد أن امتنع عن تناول المكرونة والأرز مثلا لمدة شهر واحد.

وقد تسمع أيضا من صديق آخر أنه بيستعمل نوع من الأعشاب لتخسيس وزنه، أو واحد تاني بدأ يستعيد جزءا من رشاقته؛ لأنه امتنع عن أنواع معينة من الأكل.

أنواع الريجيم متعددة؛ منها: الكيميائي، وريجيم السعرات المنخفضة، وريجيم البروتينات، والريجيم الخالي من الدهون، وريجيم الصنف الواحد، وريجيم السوائل، وريجيم الكربوهيدرات.. هناك أنواع متعددة، ولكل نوع مميزاته وأيضا عيوبه.

ومع د. محمد أبو الغيط هنعرف تفاصيل أكتر عن كل نوع منهم...


* ما هي أشهر أنواع الريجيم؟
الريجيم الكيميائي هو أشهرها، واسمه العلمي "الريجيم الذي يحتفظ بالبروتين" أي المعتمد على البروتين.

وتعتمد فكرة هذا الريجيم على حرمان الجسم من إفراز الأنسولين الذي يعدّ العامل الأساسي في الحصول على الطاقة من الغذاء الذي نتناوله.

ومعروف أن إفراز الأنسولين يتم مع تناول السكريات.

ويعني ذلك أن صاحب الريجيم يعتمد في غذائه على البروتينات فقط دون تناول أي مواد غذائية أخرى تحتوي على السكر مثل الفواكه أو النشويات كالأرز أو المكرونة، وكلها مواد تتحوّل إلى سكريات في النهاية.


في هذه الحالة لن يتعرّف الجسم على محتويات الوجبة الغذائية، وبالتالي لن يُفرز البنكرياس "الأنسولين" نتيجة عدم وجود السكريات في الطعام.


* يعني ممكن يساعد في إنقاص الوزن؟
معنى عدم إفراز الأنسولين أن الجسم لن يستفيد من الطعام، وفي نفس الوقت سيعمل الجسم على إذابة الدهون المختزنة؛ للحصول على الطاقة التي يحتاجها لاستمرار أداء عمله.

والريجيم الكيميائي بهذه الطريقة يجعل الجسم يفقد عددا لا بأس به من الكيلو جرامات الزائدة، ويعطي نتائج جيّدة؛ لأن الإحساس بالجوع يتولّد لدى الإنسان مع إفراز الأنسولين، ويحدث ذلك مع تناقص كميته في الجسم، أما في حالة عدم وجود نشويات أو سكريات فلن يشعر الإنسان بالجوع نتيجة عدم إفراز الأنسولين، وبالتالي تنعدم الرغبة في الأكل.


* وإيه هي عيوب الريجيم الكيميائي؟
أهم عيوب النظام الكيميائي أن الفقدان السريع للوزن يترتّب عليه مشكلات صحية والذي يجب أن نؤكّده أن من ينقص وزنه سريعاً يكتسب ما فقده بنفس السرعة إذا ما توقّف عن الريجيم، ولهذا لا نفضّل اتّباع هذا النوع من الريجيم.

ومن عيوبه أيضا تكوين حصوات في المرارة، كما يزيد من نسبة حمض اليوريك في الجسم، مما يُؤدّي إلى الإصابة بمرض النقرس، علاوة على أنه يزيد أيضا من كمية بعض الأملاح في الجسم، والتأثير على الكلى أيضا في حالة فقد الجسم لعدد كبير من الكيلو جرامات مرة واحدة فإنه يؤدي إلى "سقوط في الكلى".


* وماذا عن ريجيم السوائل؟
صحيح أن ريجيم السوائل يفقد الإنسان جزءا كبيرا من وزنه الزائد، ولكن سرعان ما يعود الجسم إلى وزنه السابق بمجرد أن يتوقّف صاحب هذا النظام الغذائي؛ لأنه لن يستطيع أن يعيش على السوائل وحدها.

وريجيم السوائل يحتاج لمتابعة طبية دقيقة؛ ففي بعض المراكز الطبية بالخارج يتم وضع المريض في حجرة ذات إضاءة خافتة، ويمنع عنه الطعام تماما، ويعتمد في غذائه على المحاليل فقط عن طريق الوريد، وذلك حتى يفقد الشخص جزءا من الوزن الزائد، وتجرى كل هذه العمليات تحت ملاحظة طبية مستمرة للنبض وضغط الدم وكل الوظائف الحيوية للجسم.


* طب وإيه أفضل نوع ريجيم؟
ريجيم السعرات المنخفضة يعدّ أفضل أنواع الريجيم؛ لأنه يعتمد على تناول عدد من السعرات الحرارية التي تقل عن احتياج الجسم بحوالي 500 سعر تقريبا.

وعلى سبيل المثال إذا كنت تحتاج 2000 سعر يومياً لممارسة حياتك الطبيعية وأردت اتّباع هذا الريجيم، يجب أن تتناول أطعمة تحتوي على 1500 سعر، وفي هذه الحالة سيفقد الجسم حوالي 1/ 2 كجم أسبوعياً.

والمشكلة هنا أن الجسم يتعوّد ويتأقلم على الريجيم بسعراته المنخفضة، وبالتالي فلا بد من المتابعة وتغيير نمط الغذاء كلما ثبت الوزن.

وأهم ميزة لهذا النوع أنه من أفضل الأنظمة الغذائية الصحية؛ لأنه يعتمد على تنوّع الطعام، ولكنه يحتاج فقط إلى حساب السعرات، ولذا فهو صعب في التطبيق في مصر؛ لأن الأطعمة التي نشتريها غير محسوبة السعرات.

ولهذا فإنه من المهم اللجوء إلى جداول السعرات حتى يتمكّن كل إنسان من حساب السعرات التي يتناولها.


* وبالنسبة لريجيم الصنف الواحد؟
يتردّد كلام كثير عن ريجيم الصنف الواحد وتأثيره في إنقاص الوزن وفي فترة زمنية قصيرة.

هذا النظام الغذائي هو نظام كيميائي يعتمد على صنف معين في يوم ثم تغييره في اليوم التالي وهكذا؛ مثلا يوم فاكهة ويوم زبادي ويوم لحوم إلخ... وبهذه الطريقة يفقد أصحاب الأوزان الثقيلة جداً كيلو جرام واحداً يومياً في الأسبوع الأول من العلاج.

ولكنني لا أنصح باللجوء إلى هذا النظام حتى في حالات الضرورة القصوى؛ لأنه ضار جداً صحياً.

وكم من مرة سمعنا عن حالات وفاة بسبب اتباع مثل هذه الأنظمة.

وهنا يجب أن ننوّه إلى أن بعض المضيفات أو الرياضيين أو المتقدّمين للالتحاق بالكليات العسكرية قد يلجأون لهذا الريجيم.. ولكنه ضار جداً بالنسبة لهم.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jesusforallworld.allgoo.net
 
انواع الرجيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع يسوع لجميع العالم Jesus for all world :: منتدى الاسرة :: قسم الصحة-
انتقل الى: